الخميس، 19 سبتمبر 2024

زيدان يبحث دور القضاء بالحفاظ على حقوق واملاك العراقيين من الديانة المسيحية
فائق زيدان

زيدان يبحث دور القضاء بالحفاظ على حقوق واملاك العراقيين من الديانة المسيحية


بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان  دور القضاء في الحفاظ على حقوق وأملاك المواطنين العراقيين من الديانة المسيحية وفق أحكام الدستور والقانون.

وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى،أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان استقبل اليوم بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم الكاردينال لويس ساكو والمساعد المطران باسل بابليسوس". 

وأضاف البيان، أن "اللقاء بحث دور القضاء في الحفاظ على حقوق وأملاك المواطنين العراقيين من الديانة المسيحية وفق أحكام الدستور والقانون".

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

باحثان مغربيان يشيدان بالتنظيم العالي لمعرض بغداد الدولي للكتاب

 

معرض بغداد الدولي للكتاب


باحثان مغربيان يشيدان بالتنظيم العالي لمعرض بغداد الدولي للكتاب

أشاد باحثان مغربيان بالتنظيم العالي لمعرض بغداد الدولي للكتاب في دورته الـ 25.وقال رئيس مركز الحكماء لبحوث السلام التابع لمجلس قضاء المسلمين المغربي، سمير بودينا  أن "الثقافة الاسلامية في مبتدئها مؤسسة على الوحي الذي ينزل الى الرسول محمد (ص) بآيات القرآن الكريم، فجاء إنموذجاً عملياً يعد المثال الأقوى إنسانياً، فتفاعل العقل البشري مع عمليات إستنباط قيمية من الوحي، شغلت مساحة واسعة من وجوده المتقدم نحو العصور".

وأضاف، ان " هذا التراث لا يقوم في قدسيته مقام الوحي، لأن الوحي هو مساحة التقديس لكن هذا التراث متجدد، بل قانون يسري في كل نواحي الحياة"، مبينا ان " الفكر الاسلامي يحتاج الى عملية تجديد في أدوات الإستنباط وطبيعة النظر الى القضايا، وكل هذا كفيل بتأسيس ثقافة إسلامية تجيب على اسئلة الإنسان المسلم المعاصر".

واشار الى ان " هناك سمة لافتة في المعرض هي حضور الكتاب الديني بشكل كبير ومهم من خلال المؤسسات الدينية والمرجعيات العلمية في العراق"، مشيدا بـ"التنظيم العالي لمعرض بغداد الدولي للكتاب بدورته الحالية".

من جهته، قال الباحث المغربي إدريس هاني إطار البرنامج الثقافي، الذي تنظمه اللجنة العليا المشرفة على الدورة الخامسة والعشرين من مهرجان بغداد الدولي للكتاب، المقام حالياً تحت شعار "العراق يقرأ" على أرض معرض بغداد الدولي، لغاية الأحد المقبل ، أن "مواطنه المفكر التربوي المغربي محمد عابد الجابري، لم يعد آخر صيحة، لأنه كلاسيكي تجاوزته الطروحات الحديثة والمفاهيم والمقاربات الجديدة"، مؤكداً أن "منهجه لم يكن فلسفياً خالصاً إنما مشروع إيديلوجيا إجتماعية تكتظ بمغالطاتها التاريخية، تنكشف بمجرد إخضاعها لقراءة نقدية".

ولفت الى ان " معرض الكتاب، يأخذ جماله من كونه عراقياً، وإدريس هاني، باحث في الشؤون العربية والفلسفية والقضايا الستراتيجية ورئيس المجلس العلمي لجمعية العائلات العريقة لقصور الدار الكبيرة، مشوار السينية".

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

العراق يعرب عن استعداده لتقديم الدعم لسلطنة عمان في ملف مكافحة الجماعات المعادية للقانون

 

فهد بن محمود آل سعيد


العراق يعرب عن استعداده لتقديم الدعم لسلطنة عمان في ملف مكافحة الجماعات المعادية للقانون 

أعرب العراق عن استعداده لتقديم الدعم لسلطنة عمان في ملف مكافحة الجماعات المعادية للقانون  نظراً للخبرات والإمكانات التي يمتلكها في هذا المجال.


زذكر بيان لوزارة الخارجية،ان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية التقى نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العُماني فهد بن محمود آل سعيد في مسقط وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين".


كما قدّم حسين تعازيه لسلطنة عُمان، قيادةً وشعباً، جراء الحادث   الذي استهدف أحد الجوامع خلال إحياء أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) ،معربا عن استعداد العراق لتقديم الدعم في ملف مكافحة الفساد نظراً للخبرات والإمكانات التي يمتلكها في هذا المجال".


وأكد الجانبان وفق البيان، أهمية تكثيف التواصل واللقاءات المشتركة لما يترتب على ذلك من نتائج إيجابية تصب في مصلحة البلدين".


من جانبه، أعرب آل سعيد عن تقدير بلاده للنجاحات التي حققها العراق خلال الفترة التي واجه فيها تحديات خطيرة، وأكد حرص حكومته على تطوير العلاقات الثنائية، خاصة في ظل الاستقرار الأمني والتطور الاقتصادي والخدماتي الذي تشهده الساحة العراقية".

الاثنين، 16 سبتمبر 2024

وزير الخارجية يصل إلى سلطنة عمان

 

فؤاد حسين


 وزير الخارجية يصل إلى سلطنة عمان 



وصل نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، إلى سلطنة عمان في زيارة رسمية.

وقال حسين في تدوينة له على منصة (إكس)"وصلنا سلطنة عُمان الشقيقة في زيارة رسمية، سنبحث خلالها تعزيز العلاقات الثنائية بين بلدينا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية". 

وأضاف: "كما سنعمل على استكشاف آفاق جديدة للتعاون بما يحقق مصالح شعبينا ويدعم استقرار المنطقة وتنميتها".

الأحد، 15 سبتمبر 2024

الشيخ الخزعلي والعامري يؤكدان أهمية توحيد الجهود لمواجهة التحديات
الشيخ الخزعلي



الشيخ الخزعلي والعامري يؤكدان أهمية توحيد الجهود لمواجهة التحديات

اكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي  والأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري أهمية توحيد الجهود لمواجهة التحديات الراهنة والحفاظ على النظام الديمقراطي.

وقال مكتب الشيخ الخزعلي في بيان إن "الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي استقبل في مكتبه ببغداد، الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري".

وأضاف ، أنه "جرى خلال اللقاء بحث أبرز المُستجدات السياسية التي تشهدها الساحة العراقية، حيث أكد الجانبان على ضرورة توحيد الجهود الوطنية، لمواجهة التحديات الراهنة والحفاظ على النظام الديمقراطي".

وتابع، أنه "تم مناقشة موضوع اختيار رئيس مجلس النواب، وأهمية حسم هذا الملف بما يُسهم في استقرار العملية السياسية وتعزيز وحدة البلاد".

و أشار الجانبان- بحسب البيان- إلى "أهمية الحوار البناء والتعاون المشترك في هذه المرحلة الحساسة". ‏

السبت، 14 سبتمبر 2024

العراق وأرمينيا يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال القضاء الدستوري

 




وقعت المحكمة الاتحادية العليا مذكرة تفاهم مع نظيرتها الأرمينية للتعاون في مجال القضاء الدستوري.وذكر بيان للمحكمة الاتحادية العليا أنه "تم توقيع مذكرة تفاهم بين المحكمة الاتحادية العليا والمحكمة الدستورية الارمينية تتضمن ايجاد السبل اللازمة لتطوير التعاون في مجال القضاء الدستوري ، بما يؤدي إلى الاستفادة من الخبرات المتبادلة للمحكمتين في مجال القضاء الدستوري وفي مجال النظم الإدارية المتبعة من قبلهما ".


وتابع: "و بما يؤدي ايضا الى تطوير عملهما والمساهمة في تطوير العدالة الدستورية وإرساء مبادئ التقيد بأحكام الدستور باعتباره الوثيقة الوطنية التي تتضمن نوع نظام الحكم والحقوق والحريات لعموم الشعب من اجل صيانتها وعدم تجاوزها "، لافتا الى أنه "للبلدين الشقيقين جمهورية العراق والجمهورية الأرمنية علاقات تاريخيّة مشتركة يمكن من خلالها تطوير ذلك التعاون".

في غضون ذلك، ذكر بيان للمحكمة الاتحادية العليا ، أن "رئيس جمهورية ارمينيا فاهاجن خاتشاتوريان استقبل الوفد العراقي برئاسة رئيس المحكمة الاتحادية العليا لجمهورية العراق القاضي جاسم محمد عبود، ورحب الرئيس بزيارة الوفد برئاسة جاسم محمد عبود إلى أرمينيا، وأشار إلى عمق العلاقات الإنسانية والتاريخية بين البلدين الشقيقين .

وقال الرئيس الارميني، "تشهد العلاقات بين بلدينا تطوراً ديناميكياً، والزيارات المتبادلة على مختلف المستويات مستمرة"، مبينا: "لقد كان العراق حدثاً مهماً. وعلى مدار مناقشاتنا، ذكرنا أن لدينا فرصاً وإمكانات كبيرة فيما يتعلق بتطوير العلاقات بين بلدينا، وخاصة الإمكانات الكبيرة غير المستغلة في المجال الاقتصادي".

من جانبه اعرب رئيس المحكمة الاتحادية العليا عن شكره على الترحيب، مؤكدا ان "تنبع زيارتنا إلى أرمينيا من عمق العلاقات بين البلدين والاتفاق الكامل بشأن القضايا الإنسانية " .

 وتابع، ان "العراق حقق إنجازات كبيرة في مجال البناء الديمقراطي من خلال اجراء الانتخابات سواء مايتعلق منها بمجلس النواب العراقي او بمجالس المحافظات "، لافتا الى أن "الاستعدادات جارية لانتخاب برلمان إقليم كردستان رغم كل الظروف الصعبة التي مرت على البلد وان ذلك يدل على التحول الديمقراطي السليم وتطبيق الدستور بالشكل الذي يضمن ذلك البناء الديمقراطي والحفاظ على الدستور وعدم مخالفته باعتباره الوثيقة الوطنية التي تضمن وحدة البلد ومن خلاله يتم الحفاظ على الحقوق والحريات للشعب العراقي."

واكد الجانبان، بحسب البيان، على "دور القضاء الدستوري في ارساء مبادئ الديمقراطية والحفاظ على حقوق وحريات الشعوب وبناء المؤسسات الدستورية بما يؤدي الى ارساء المبادئ الديمقراطية الصحيحة، كما وتبادل الجانبان وجهات النظر حول أوجه التشابه بين مؤسسات الدولة في أرمينيا والعراق وأهمية الإصلاحات الجارية".

وبين انه "تم خلال المحادثة الإشارة إلى فرص تطوير التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها، ومن هذا المنطلق تم التأكيد على ضرورة اتخاذ خطوات متسقة لتحقيق الإمكانات الحالية للتعاون".