الخميس، 11 أغسطس 2022

الأحزاب الكردية تعقد اجتماعا لبحث الوضع السياسى فى العراق



العراق



 عقدت الأحزاب الكردية، اجتماعا أمس الأربعاء، بحضور ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة جنين بلاسخارت، لمناقشة الوضع السياسي وحسم مرشح رئيس الجمهورية.وذكرت قناة (السومرية نيوز) الإخبارية أن الاجتماع عقد بدعوة من رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، وحضره عدة أحزاب رئيسية في الاقليم، الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير، فضلا عن الاتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامي والحزب الاشتراكي والحزب الشيوعي، مشيرة إلى أن الاجتماع، تم بحضور ممثلة الأمين العام للامم المتحدة جنين بلاسخارت.

وأوضحت أنه تم مناقشة تقارير الأحزاب التي تم تحضيرها بعد آخر اجتماع، بالإضافة إلى مناقشة الوضع السياسي ومسألة حسم مرشح رئيس الجمهورية.ويشهد العراق منذ أسابيع مظاهرات كبيرة احتجاجا على الوضع السياسي في البلاد وسط مطالب بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرةو في سياق اخر اعلنت هيئة عراقية مختصة بمحاربة الفساد تمكنها من استعادة 1.5 مليار دولار واصدارها اوامر قبض بحق 396 مسؤولا بينهم 8 وزراء ومن بدرجتهم و60 من أصحاب الدرجات الخاصَّة.

واكدت هيئة النزاهة العامة، وهي مؤسسة شبه مستقلة خاضعة لمراقبة البرلمان اليوم الخميس، عن استعادة ومنع هدر قرابة التريليوني دينار (1.5 مليار دولار). وقال رئيس الهيئة علاء الساعدي في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم حول نشاطات الهيئة ضد الفساد خلال الاشهر الستة الماضية وبثها الاعلام الرسمي وتابعته "ايلاف" إن الهيئة تتطلع الى مجلس النواب بما يملك من الجانب الرقابي والسلطة التنفيذية لجعل العراق "بيئة طاردة للفساد".اشتكى الساعدي من ان "الكثير من المؤسسات تتداول تداول الرشى وتعرقل المعاملات وبدأت تفقد ثقة المواطن".. مشيرا الى ان "اغلب المؤسسات الحكومية تمتنع متعمدة من تنفيذ العمل الالكتروني وتضع الحجج من تطبيق هذه الانظمة".

واضاف ان "الهيئة استطاعت خلال النصف الاول من العام الحالي استعادة ومنع هدر حوالي ترليوني دينار عراقي (1.5 مليار دولار) من الأموال العامَّة إلى حساب الخزينة العامَّة عن طريق إجراءاتها الردعيَّة والوقائيَّة". واوضح ان هذه المبالغ "تمثل ما تمَّت استعادته حقيقةً إلى حساب الخزينة العامة، أو تلك التي كشفتها أو الأموال التي صدرت أحكامٌ قضائيَّةٌ بردِّها والتي منعت وأوقفت هدرها .

0 Comments: