الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022

توقيع اتفاقية لتنفيذ المدينة الاقتصادية الأردنية العراقية الي

 

العراق



من المقرر أن توقع الشركة العراقية الأردنية للصناعة اليوم اتفاقية مع شركة الائتلاف للاستشارات الهندسية لاستكمال إجراءات تنفيذ مشروع المدينة الاقتصادية المشتركة بين البلدين وفق ما أكده مصدر مطلع لـ”الغد”.
وبين المصدر الذي طلب عدم كشف هويته أن الشركة الاستشارية ستعمل على أعداد الدراسات والتصاميم اللازمة للمشروع واعداد وثائق دعوة مناقصة لاستقطاب مطور للمشروع.
وكانت الشركة العراقية الأردنية للصناعة المملوكة مناصفة بین البلدين المكلفة بتنفيذ المشروع قامت باختيار الشركة الاستشارية بعد حصول العرض المقدم من قبلها “المالي والفني “على أعلى تقييم من بين الجهات الأردنية والعراقية المتقدمة للعطاء.
واكد المصدر وجود رغبة وارادة مشتركة بأن تكون المنطقة واعدة اقتصاديا تخدم البلدين من جميع النواحي خصوصا الاقتصادية منها خصوصا وانها منطقة حدودية ذات بعد استراتيجي.
وكان وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي قال في تصريحات سابقة “إنه بإحالة العطاء نكون قد بدأنا الخطوات الإجرائية التنفيذية للمشروع الذي يتطلع اليه البلدان الشقيقان الأردن والعراق لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما في مختلف المجالات واحداث التنمية المطلوبة في مناطق غرب العراق وشرق الأردن وذلك تنفيذا لتوجيهات ورؤى قيادتي البلدين الشقيقين جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء العراقي د.مصطفى الكاظمي ومخرجات القمم الثلاثية التي جمعتهما بالإضافة الى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي”.
وجدد التأكيد بأن المشروع يشكل فرصة لبناء تكامل اقتصادي أردني عراقي في العديد من المجالات بخاصة الصناعية منها، وتتيح المدينة الاقتصادية بعد إنجازها استفادة المنتجات والصناعات المنتجة فيها من إعفاءات ومزايا اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها المملكة مع العديد من البلدان بشكل ثنائي أو متعدد الأطراف ما يتيح للمنتجات الأردنية الوصول الى أكثر من مليار مستهلك دون أي قيود فنية أو جمركية بما فيها أسواق البلدين الشقيقين كون المنتجات المصنعة في المدينة الاقتصادية ستأخذ صفة المنشأ المشترك.
وقال الشمالي “إن المدينة الاقتصادية المشتركة لن تقتصر على البلدين فقط، بل هي مفتوحة أمام جميع الدول للمشاركة فيها وإن الأولوية ستكون بالدرجة الأولى لجمهورية مصر العربية كونها جزءا من التعاون الثلاثي”.
يشار إلى أن المنطقة الاقتصادية المشتركة التي تم الإعلان عن إقامتها نهاية العام 2018 تقع على الحدود بين البلدين بمساحة تقدر بحوالي 20 ألف دونم مناصفة بين البلدين.
وتأسست الشركة الأردنية العراقية للصناعة العام 1980 برأسمال 20 مليون دینار مناصفة بین البلدین، وتهدف إلى تسویق الإنتاج وتملك الأموال المنقولة وغیر المنقولة واستثمار الأوراق المالیة واستثمار أموال الشركة في المجالات الاقتصادیة والصناعیة والخدمات الفنیة والاستشاریة ودراسات الجدوى الاقتصادیة واقتراض الأموال اللازمة لها من البنوك

0 Comments: