الثلاثاء، 21 مارس 2023

العراق يحدد موعدا لانتخابات مجالس المحافظات للمرة الأولى منذ 10 سنوات

العراق

صوت مجلس النواب العراقي فجر على تحديد نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، بعد أكثر من 10 سنوات منذ إجرائها آخر مرة وبحسب بيان صادر عن الدائرة الإعلامية في مجلس النواب فقد صوت البرلمان الاتحادي على "موعد انتخابات مجالس المحافظات بتاريخ السادس من نوفمبر 2023.وتشمل هذه الانتخابات 15 من أصل 18 محافظة، حيث هناك ثلاث ضمن إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي.

وستكون هذه أول انتخابات لمجالس المحافظات المحلية تجري في العراق منذ أبريل (نيسان) 2013، التي تصدرت خلالها القوائم التابعة لرئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، النتائج. وقبل ذلك أجريت انتخابات لمجالس المحافظات في عام 2009.وكان مقرراً إجراء تلك الانتخابات في عام 2018، تزامناً مع الانتخابات البرلمانية حينها، لكنها أرجئت أكثر من مرة.

وعلى وقع احتجاجات شعبية غير مسبوقة وصلت إلى ذروتها في خريف عام 2019، صوت مجلس النواب العراقي حينها على حل تلك المجالس، الأمر الذي كانت مطلباً من مطالب المتظاهرين.وبحسب الدستور العراقي تملك مجالس المحافظات صلاحيات واسعة، فهي "لا تخضع لسيطرة أو إشراف أية وزارة أو أية جهة غير مرتبطة بوزارة، ولها مالية مستقلة"، ولها "صلاحيات إدارية ومالية واسعة".

0 Comments: