الاثنين، 10 يوليو 2023

العراق و«توتال» يوقعان اتفاقاً بـ27 مليار دولار لتنفيذ مشروعات للطاقة

 

العراق و«توتال»

وقّع العراق وشركة «توتال إنرجيز» الفرنسية العملاقة للنفط، يوم الاثنين، اتفاقاً مؤجلاً منذ فترة طويلة بقيمة 27 مليار دولار، يهدف لزيادة إنتاج النفط، وتعزيز قدرة البلاد على إنتاج الكهرباء، من خلال تنفيذ 4 مشروعات للنفط والغاز والطاقة المتجددة. وكان الاتفاق قد جرى توقيعه عام 2021، باستثمارات مبدئية حجمها 10 مليارات دولار في جنوب العراق لمدة 25 عاماً، لكنه تأجَّل بسبب خلافات بين السياسيين العراقيين بشأن شروطه. ووقَّع رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «توتال إنرجيز» باتريك بويان، الاتفاق مع وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، خلال حفل أُقيم في بغداد، حيث أشاد بويان بالاتفاق قائلاً إنه «يوم تاريخي».

في حين قال وزير النفط، في تصريح  إن «توقيع هذه العقود مع شركة توتال الفرنسية وشركائها مهمة؛ إذ إن هذه الجهود تقع ضمن مشروع الجنوب المتكاملة، والتي تتضمن 4 مشروعات رئيسة وكبيرة لقطاعي النفط والغاز»، لافتاً إلى أن «أول هذه المشروعات هو استخدام البحر لأغراض الدعم المكمني، وهو من المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية الكبيرة، ويهدف إلى توفير مياه البحر لدعم الضغط المكمني في الحقول النفطية المختلفة».

وأضاف أن «المشروع الآخر هو استثمار الغاز المصاحب بطاقة 600 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، ويقسم بين مرحلتين»، مشيراً إلى أن «هذا المشروع يأتي ضمن مشروعات وخطط واستراتيجية الحكومة والوزارة لتحويله إلى طاقة كهربائية، إذ إن جميع الصناعات مرتبطة به، فضلاً عن الحفاظ على البيئة والصحة».

وذكر أن «المشروع الثالث يتمثل في تطوير حقل أرطاوي النفطي، وزيادة الإنتاج من هذا الحقل إلى أكثر من 210 آلاف برميل في اليوم»، لافتاً إلى أن «الحقل ينتج نفطاً خاصاً خفيفاً، بدرجة تزيد على 40 درجة، ويُعتبر من الوقود الممتاز في المنطقة». كما أشار إلى أن «مشروع العقد الرابع يمثل إضافة مهمة لقطاع الطاقة المتجددة في العراق، وهو استثمار الطاقة الشمسية بطاقة واحد كيغاواط، أي 1000 ميغاوات، ويُعدّ أحد أكبر مشروعات توحيد الطاقة في المنطقة، والبداية الحقيقية لاستثمار الطاقة المتجددة في العراق».

وجرى التوصل للاتفاق، في أبريل (نيسان)، حينما وافق العراق على الحصول على حصة أصغر مما طلبه في البداية في المشروع لتصبح 30 في المائة، مع حصول شركة «توتال إنرجيز» على حصة 45 في المائة، و«قطر للطاقة» على 25 في المائة. ويهدف مشروع تطوير ونمو الغاز المتكامل إلى تحسين إمدادات الكهرباء في البلاد، بما في ذلك عن طريق الاستفادة من الغاز المصاحب للعمليات النفطية في تشغيل محطات الكهرباء. وقالت شركة «توتال إنرجيز» إنها ستطور أيضاً محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 1 جيجاوات، لإمداد شبكة محافظة البصرة بالكهرباء، ودعت شركة «أكوا باور» السعودية للانضمام إلى هذا المشروع.

0 Comments: