الثلاثاء، 14 فبراير 2023

مخرجات زيارة السوداني الى دولة الإمارات

محمد بن زايد

تابعت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الرابع عشر من شباط نتائج زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لدولة الامارات العربية المتحدة فعرضت بعض الصحف رأيها وقالت ان الحضور الحكومي الجيد والمتوازن على الساحة الاقليمية ومنها زيارة رئيس الوزراء الى الامارات مهمة جدا بالنسبة للعراق.

واضاف: نأمل ان تنعكس كل هذه الزيارات على وضع العراق ومن خلال انفتاحه على العالم وجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية وتحسين الوضع الاقتصادي والعملة الوطنية، وكل هذه الامور ضرورية بالنسبة للعراقيين .حيث ان عملية الشراكة الاقتصادية مع دول المنطقة تحتاج الى الوقت و ان المواطن العراقي يريد ان يرى شركات تستثمر في العراق، وطيلة السنوات التي مضت فيها شيء من التقصير والاهمال وسوء الادارة وقضايا الارهاب وداعش وغيرها.

و هذه الامور تحتاج الى عوامل زمنية من جهة ومواقف سياسية مع تلك الدول تكون المشتركات نتيجة المصالح المشتركة للبلدين، وفيها واقع حال، وان تتجسد على الارض اشياء ملموسة. مؤكدا: ان الجانب الامني من المسائل المهمة التي تسترعي وتستقبل الشركات التي تحاول ان تستثمر في العراق.

وفي وقت سابق، اكد القيادي في الاطار التنسيقي، جمال حسن، ستة أهداف من زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني للامارات.وقال حسن في تصريح صحفي: ان “من ضمن محاور برنامج حكومة السوداني هي تعزيز العلاقات مع المحيط الاقليمي والعربي بشكل مباشر بما ينصب ايجابا على مصالح البلاد من خلال مبدأ خلق شراكات اقتصادية في مجالات متعددة”.

واضاف ان “زيادة السوداني الى الامارات ولقاء قياداتها تحمل في مضامينها تحقيق ستة اهداف مباشرة ابرزها جذب الاستثمارات في حقول النفط والغاز والاسكان وبناء شراكة تنعكس بشكل ايجابي على الاوضاع الاقتصادية خاصة مع توفر مئات فرص الاستثمارات في اكثر من 10 قطعات حيوية ابرزها الطاقة بالاضافة الى الزراعة وبناء المجمعات الصناعية ومحطات الكهرباء”.

واشار الى ان “السوداني سيزور دول اخرى في المحيط الاقليم والعربي والاوروبي من اجل تحشيد جهود التعاون الاقتصادي والاستثمار”.وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بدأ صباح الخميس الماضي، زيارة الى الامارات لعقد سلسلة اجتماعات مع قياداتها حول مواضيع مشتركة ابرزها في الملف الاقتصادي.


0 Comments: