الثلاثاء، 23 مايو 2023

السبت المقبل مؤتمر لوزراء النقل لبحث مشروع القناة الجافة في العراق

 

نهر

من المقرر أن يبدأ ، السبت المقبل ، مؤتمر وزراء نقل دول الجوار للعراق ودول مجلس التعاون الخليجي ، مناقشة مشروع القناة الجافة في بغداد. هذا المشروع هو خطة إستراتيجية رئيسية يهدف العراق إلى إنشائها كامتداد لميناء الفاو الواقع في محافظة البصرة. وستمتد القناة عبر 550 كيلومترا في اقصى جنوب العراق.

مشروع القناة الجافة هو طريق تنموي استراتيجي ضخم يهدف العراق إلى بنائه. يستلزم هذا المشروع إنشاء طريق سريع يمتد عبر 550 كم من امتداد ميناء الفاو في محافظة البصرة في العراق باتجاه المنطقة الجنوبية.

مشروع القناة الجافة قيد العمل منذ فترة. في أوائل الثمانينيات ، بدأت الحكومة العراقية عملية التخطيط للمشروع. ومع ذلك ، بسبب حرب الخليج في عام 1991 ، تم التخلي عن المشروع لبعض الوقت.

يهدف المشروع إلى تحقيق أهداف حاسمة. ومن بين هذه الأهداف تطوير البنية التحتية وتعزيز الأنشطة الاقتصادية في المنطقة الجنوبية من العراق. بالإضافة إلى ذلك ، يعتزم المشروع توفير النقل للبضائع العاجلة المصدرة من سفن النقل لتجنب طوابير طويلة داخل مدخل الفاو وشط العرب.

يعتبر مشروع القناة الجافة تطوراً هائلاً يأتي مع بعض التحديات. تتمثل إحدى هذه التحديات في التكلفة المطلوبة لبدء المشروع بأكمله والوصول إليه. أيضا ، تنشأ مخاوف بيئية من بناء القناة ، والتي يمكن أن تؤثر على النظام البيئي داخل شط العرب.

إذا بدأ العراق بنجاح واستكمل مشروع القناة الجافة ، فإن المشروع سيزيد من الاتصالات بين المحافظة الجنوبية للعراق والدول المجاورة مثل المملكة العربية السعودية والكويت والأردن ودول الخليج الأخرى. علاوة على ذلك ، سيعزز المشروع مكانة العراق كدولة إستراتيجية بشكل أساسي في المنطقة ويفتح فرصًا اقتصادية جديدة قد تدر دخلاً لفترة طويلة.

ويهدف المؤتمر الذي يبدأ يوم السبت المقبل إلى تناول مواضيع مختلفة تتعلق بمشروع القناة الجافة. وسيجمع المؤتمر وزراء النقل من الدول المجاورة للعراق ودول مجلس التعاون الخليجي. سيقدم المؤتمر نظرة ثاقبة على التقدم المحرز في مشروع القناة الجافة والتحديات التي يواجهها المشروع. بالإضافة إلى ذلك ، يهدف المؤتمر إلى الخروج باستراتيجيات حول أفضل السبل لتمويل المشروع وتنفيذه.

مشروع القناة الجافة هو خطة إستراتيجية أساسية يهدف العراق إلى الشروع فيها. في حال اكتمال المشروع ، سيفتح المشروع فرصًا اقتصادية جديدة ، خاصة للمنطقة الجنوبية من العراق. ومن المقرر أن تجري المناقشات حول المشروع خلال المؤتمر القادم لوزراء النقل.

0 Comments: